إعلان

المتابعون

قصة حي الشيخ الجراح بالتفصيل./ أحداث حرب فلسطين اليوم السبت 15/5/2021.

 قصة حي الشيخ الجراح بالتفصيل.



تدور منذ عدة أيام معارك وإشتباكات طاحنة داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين وسقط خلال هذه المعارك الكثير من الشهداء الفلسطينيين في الضفة الغربية والداخل المحتل وكان النصيب الأكبر من الشهداء كالعادة في قطاع غزة، كذلك وسقط العديد من القتلى والمصابين الإسرائيليين جراء تلك الإشتباكات.


ويعد السبب الرئيسي لتلك الأحداث الجارية في فلسطين هو حي الشيخ الجراح الذي تعرض لإنتهاكات واسعة من قبل المستوطنين الإسرائيليين وكذلك القوات الإسرائيلية في محاولات مستمرة لتهجير سكان هذا الحي.


وترجع جذور هذه الإنتهاكات للعام 1948 عند خروج وتهجير الكثير من الفلسطينيين عقب حرب 48 من مدن الداخل المحتل حاليا كحيفا وتل ابيب وغيرهم من المدن والمحافظات الفلسطينية، وعقب خروج وتهجير الفلسطينيين كانت دولة الأردن متسيدة وحاكمة للضفة الغربية وعلى إثر ذلك تم تسكين 28 اسرة مهجرة من الداخل في حي الشيخ جراح وذلك بمبلغ رمزي يدفع مع وعد الاردن لتلك الأسر بتمليكهم للمنازل فيما بعد بأوراق رسمية.


ولكن مرت السنوات ولم تستطيع الأسر الثمانية وعشرون الحصول على الأوراق الرسمية لتلك المنازل حتى جائت نكسة عام 1967 وإحتلال إسرائيل للضفة الغربية وغزة وكامل فلسطين بالإضافة إلى هضبة الجولان السورية وسيناء المصرية ومن هنا بدأت المعناة لهذه الأسر.


طالب المستوطنين الإسرائيليين بأحقيتهم بهذه المنازل وطرد الأسر منها في السنوات الماضية وحكم القضاء الإسرائيلي بأحقية المستوطنين في هذه المنازل وبالفعل تم تهجير بعض الأسر وإستيلاء المستوطنين على منازلهم.


ولكن لم يتم طرد كافة الأسر الثمانية والعشرون فقد بقي الكثيرون منهم حتى هذه اللحظة ومنذ فترة قليلة أعلنت إسرائيل أنها ستقوم بطرد وتهجير باقي الأسر الثمانية والعشرون من حي الشيخ الجراح وتمليك المنازل للمستوطنين الإسرائيليين وهو الأمر الذي قوبل بالرفض من سكان الحي مما أدى إلى حدوث إشتباكات بين الفلسطينيين ساكني الحي وبين المستوطنين والقوات الإسرائيلية.


واستمرت الإشتباكات عدة أيام طول شهر رمضان المبارك حتى إمتدت إلى باحات المسجد الأقصى الذي شهد إشتباكات عنيفة بين الفلسطينيين والإسرائيليين كما شهد حملات إعتقالات واسعة من قبل قوات الإحتلال الإسرائيلي للفلسطينيين.


ولم يكن المقدسيون هم من تضامنوا مع سكان حي الشيخ الجراح فقط بل وصل الأمر إلى خروج العديد من المسيرات والتظاهرات والإشتباكات في مدن الداخل المحتل في اللد وحيفا وغيرهم من المدن المحتلة.


كما أن أهل قطاع غزة إستجابوا لنداء أهالي الشيخ الجراح لهم فخرجت المقاومة الفلسطينية لتعلن الحرب على إسرائيل ردا على الإنتهاكات بحق سكان حي الشيخ جراح وأطلقت فصائل المقاومة أكثر من 2000 صاروخ على المستوطنات الإسرائيلية حتى الأن مما أدى إلى مقتل أكثر من 13 إسرائيلي وإصابة نحو 100 أخرين.


وبالمقابل شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية غاراتها على أكثر من 2000 هدف في قطاع غزة خلفت تلك الغارات أكثر من 140 شهيد وما يقرب من 1000 مصاب حتى الأن من سكان القطاع.


 تغطية تطورات أحداث حرب فلسطين اليوم السبت 15/5/2021.


مازالت الإشتباكات بين الفلسطينيين والإسرائيليين مستمرة وما زالت الحرب قائمة في غزة لليوم الخامس على التوالي فبعد يوم يعد من أكثر الأيام فرحا لكل العرب بالأمس الجمعة  وذلك عقب خروج مظاهرات في دولة لبنان على الحدود الفلسطينية وإستشهاد أحد الشبان برصاص الإحتلال الإسرائيلي وكذلك خروج مظاهرات حاشدة على الحدود الأردنية الفلسطينية من الأردنيين وكذلك إعلان مصر إستعدادها التام لتلقي الإصابات الخطيرة من قطاع غزة وعلاجاهم في المستشفيات المصرية وفتح معبر رفح البري ودخول سيارات الإسعاف المصرية لغزة لنقل المصابين.


كذلك فقد خرجت مظاهرات كبيرة بنابلس مناهضة للإحتلال الإسرائيلي فجر اليوم السبت الموافق 15/5/2021 كما إستمرت المقاومة في غزة بقصف المستوطنات الإسرائيلية في بداية الساعات الأولى من اليوم وذلك بإستهداف كلا من سديروت وعسقلان وغيرهم من المستوطنات القريبة من القطاع.


كما شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية غارات عديدة في مناطق متفرقة في القطاع منذ بداية اليوم مخلفة ورائها دمار كبير في المنازل الفلسطينية.


كتائب القسام تستهدف تجمع عسكري في موقع كيسوفيم العسكري.


تقريبا في الساعة الحادية عشر صباحا أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس إستهدافها لتجمع عسكري للقوات الإسرائيلية في موقع كيسوفيم العسكري بطائرة مسيرة إنتحارية تحمل مواد متفجرة وكذلك تم الإعلان عن إستهداف الموقع بعدة قذائف هاون ولم يتم حتى الأن الإعلان من الجانب الإسرائيلي عن ماخلفه هذا الإستهداف من إصابات أو قتلى.


كما أعلن المتحدث الرسمي لمكتب رئيس وزراء الإحتلال الإسرائيلي في تمام الساعة الحادية عشر ونصف صباحا أن هناك أكثر من 2500 صاروخا تم إطلاقهم من غزة صوب الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ بداية الحرب منهم أكثر من 200 صاروخ أطلقوا منذ الساعة السابعة مساء أمس وحتى الساعة السابعة صباح اليوم السبت.


كما أعلن أيضا عن قتل 120 مسلح فلسطيني في قطاع غزة نتيجة الغارات المستمرة من قبل الطيران الحربي الإسرائيلي وكذلك القصف المدفعي المتواصل منذ بداية الحرب.

شارك الموضوع
تعليقات
AdSpace768x90
مكان لاعلان