إعلان

المتابعون

ادوات صيانة الموبايل المحمول./ ادوات وبرامج سوفت وير الموبايل المحمول./ اكسسوارات محل صيانة المحمول./ Mobile maintenance.

 أدوات صيانة الموبايل المحمول.



تعد مهنة صيانة الهواتف المحمولة من المهن الصعبة والدقيقة في التعامل حيث يعاني فني صيانة الموبايل المحمول دائما من القطع الصغيرة التي توجد بداخل بوردة الهاتف المحمول حيث أن المقاومات الموجودة بالبوردة لا تتعدا أحجامها عشرات الملي متر فيجب على فني صيانة الموبايل المحمول أن يكون متمكن جيدا من إستخدام أدوات صيانة الموبايل المحمول حتى يتسطيع حل مشاكل الهواتف.

كذلك فإن لكل مهنة أدوات خاصة بها تساعد الفني أو المتخصص في أداء عمله بحرفية وإتقان ولعل مهنة صيانة الموبايل المحمول مليئة بالأدوات التي تستخدم كعامل مساعد للفني ولكن يمكن تحديد بعض منها كأساسيات في محل صيانة الهواتف المحمولة ومن هذه الأدوات ما يلي.

١: الكاوية.



 وتعد الكاوية من أهم ادوات صيانة الموبايل المحمول التي يجب توافرها في المحل حيث أنها تستخدم لإذابة ولحام القطع المختلفة بالبوردة مثل لحام الشاشة ولحام كونكتور أو سوكت الشحن وغيرها من القطع الموجودة ببوردة الهاتف كما تعد الكاوية من ضمن الأدوات الأساسية في جميع المهن المتعلقة بالأجهزة الكهربابية والإلكترونية تقريبا.

٢: القصدير. 



وهو عبارة عن سلك رفيع من الألومنيوم المستخدم في عملية تثبيت قطع البوردة المختلفة في أماكنها وهو من أهم الادوات التي يجب على فني صيانة الموبايل المحمول أن يقوم بتوفيرها داخل محله.

٣: الهوت. 



وهو عبارة عن جهاز يقوم بإخراج الهواء الساخن ويستخدم لإذابة القصدير من القطع المراد إزالتها من البوردة كما يستخدم ايضا كعامل مساعد لفصل الشاشات التاتش عن الشاسية.

٤:الباور سبلاي.



 وهو عبارة عن جهاز به طرفان يستخدم لقياس كهربة البوردة أو الهاتف حيث يمكن عن طريقه معرفة بعض الأعطال بالهاتف المحمول وذلك عن طريق وضعه بديل للبطارية وقرائة المؤشر الخاص به فيمكن أن يساعد الفني على معرفة العطل بالهاتف سواء كان العطل عبارة عن فصل كامل في كهربة الهاتف أو سوفت وير او بعض المشاكل والأعطال الأخرى في بوردة الموبايل.

٥: الأفوميتر.



 وهو جهاز يستخدم لقياس جهد المقاومات داخل البوردة حيث يمكن الفني من معرفة ما إذا كان هناك عطل بأحد المقاومات أو الأيسيهات بالبودة وذلك عن طريق قياس طرفي الأفوميتر الموجب والسالب بطرفي المقاومة أو الأيسي الموجب والسالب.

٦: مفك.



 يعد المفك هو أهم وأول أداة من ادوات صيانة الموبايل المحمول التي يجب توافرها داخل محل صيانة الهواتف حيث يستخدم المفك لفك أجزاء الهاتف المحمول إلى قطع صغيرة وكذلك فصل أو إزالة البوردة عن الشاسية للبدء في عملية صيانتها.

وبالطبع هناك الكثير من أدوات صيانة الموبايل المحمول ولكن يمكن القول أن ما تم ذكره ما هو إلا الأدوات الأساسية لصيانة الهواتف المحمولة.

أدوات سوفت وير الموبايل المحمول.


كما ذكرنا في بداية المقال أدوات صيانة الموبايل المحمول (هارد وير) ففي هذا الجزء سنقوم بذكر بعض برامج السوفت وير الخاص بالهواتف المحمول ولكن قبل قبل ذكر البرامج المختصة بالسوفت وير للموبايل المحمول يجب ذكر أدوات سوفتر وير الموبال أولا وبطبيعة الحال هناك ادوات كثيرة أيضا لعملية السوفت وير ولكن سنتناول جزء منها.

١: كمبيوتر. 



يعد هو أهم أداة في ادوات سوفت وير الموبايل المحمول حيث أنه عن طريق الكمبيوتر يتم تحميل برامج السوفت وير للهاتف ومن ثم تكتمل عملية السوفت.

٢: وصلة usb. 



هى عبارة عن وصلة يتم إستخدامها لتوصيل وقرائة الهاتف المحمول بالكمبيوتر حيث تعد هى الوسيط الأساسي بين برنامج السوفت وير على جهاز الكمبيوتر وبين الموبايل المحمول كما يجب التنويه أيضا على وجوب توفر وصلة usb أصلية عن البدء في عميلة السوفت وير وذلك لضمان قراءة بيانات الهاتف على الكمبيوتر بشكل سليم.

برامج سوفت وير الموبايل المحمول.


هناك الكثير من برامج السوفت وير الخاصة بالهواتف المحمولة كذلك يجب الذكر أيضا أنه هناك برامج تستخدم لعمل سوفت وير لهواتف شركة معينة ولا تستخدم لعمل سوفت لهواتف الشركات الأخرى كما يجب التنوية أيضا إلى أن هناك بعض البرامج المجانية الخاصة بعملية السوفت وير وهناك بعض البرامج الأخرى الغير مجانية لإتمام عملية السوفت وير لبعض الأجهزة وهى ما يطلق عليها بالدونجل أو البوكس.

برامج سوفت وير هواتف سامسونج وهواتف سوني.



كما ذكرنا سابقا فإن هناك بعض البرامج لا تصلح إلا لعمل سوفت وير لهواتف شركة معينة ومن البرامج الخاصة بعمل سوفت وير هواتف شركة سامسونج وهواتف شركة سوني برنامج أودين ٣ odin3 المشهور والمدعوم من قبل شركة سامسونج ويكون إستخدام هذا البرنامج لعمل السوفت وير عن طريق تحميل فلاشة أو الروم الخاص بكل هاتف من هواتف شركة سامسونج أو سوني ومن ثم إضافتها إلى البرنامج وتوصل كابل usb بالهاتف والكمبيوتر والبدء في عملية السوفت وير والجدير بالذكر أن عملية تحميل الفلاشة أو الروم الخاص بالهاتف تستخدم مع معظم برامج السوفت وير بإختلاف أنواع الهواتف والشركات.

كما أن هناك برامج أخرى تستخدم لعمل سوفت وير لهواتف شركتي سامسونج وسوني ومن بينهم برنامج الأودين الإسلامي وكذلك بوكس الميراكل ودونجل uft وكذلك بوكس z3 ولكن هذه البونكسات والدونجل هى أدوات وبرامج مدموعة الثمن وليست مجانية.

برامج سوفت وير هواتف نوكيا.

برامج سوفت وير هواتف وموبايل نوكيا.


يتم إستخدام برنامج نوكيا إنفينيتي بيست لعمل سوفت وير لهواتف النوكيا التي تحتوي على مدخل usb بينما هناك هواتف أخرى لا تحتوى على مدخل usb بها ويتم عمل السوفت وير الخاص بها عن طريق إستخدام البوكس أو الكابل الخاص بالهاتف.

والجدير بالذكر أن برنامج نوكيا إنفينيتي بوكس او بيست الخاص بالسوفت وير لهواتف شركة نوكيا يوجد منه نسخة مجانية واخرى مدفوعة وبطبيعة الحال تظل النسخة المدفوعة هى الأفضل لأنها تحتوي على جميع إصدارات هواتف النوكيا المدعومة باليو إس بي.

كذلك يمكن عمل سوفت وير لهواتف نوكيا عن طريق بوكس الميراكل ودونجل uft المدفوعين وغيرهم ايضا من البرامج المدفوعة.

برامج سوفت وير هواتف هواوي وهواتف إنفينيكس وهواتف لينوفو.



يعد برنامج فلاش تول هو البرنامج المجاني الرئيسي لعمل سوفت وير لموبايلات شركة هواوي وكذلك هواتف شركة إنفينيكس وكذلك شركة لينوفو أيضا كما يضم العديد من الهواتف التابعة لبعض الشركات الأخرى مثل هواتف itel و هواتف alcatel.

وكالعادة يمكن للبوكسات والدونجل المدفوع إتمام عمليات السوفتر وير الخاصة بهذه الهواتف ومن بينهم بوكس الميراكل ودونجل utf.

إكسسوارات محل صيانة الموبايل المحمول.



لا يخلوا محل صيانة محمول من جود بعض الإكسسوارات الخاصة بالهواتف المحمولة كما أنه لا بد من وجود بعض الإكسسوارات الاساسية في محل صيانة الموبايل المحمول ومن بين الإكسوارات المهمة التي يجب توافرها بالمحل ما يلي.

١: البطاريات.

٢: الشواحن.

٣: الإسكرينات.

٤: الجرابات.

٥: الكفرات.

٦: وصلات اليو إس بي usb.

٧: السماعات الخارجية (هاند فري).

٨: أدوات الصيانة الداخلية.


أسعار أدوات صيانة الموبايل المحمول في مصر 2020.


لا توجد أسعار ثابتة لأدوات صيانة الموبايلات خاصة في مصر ويرجع السبب في ذلك إلى وجود أكثر من نوع وشركة لهذه الأدوات فمثلا جهاز الباور سبلاي يوجد منه أنواع كثيرة في السوق المصري فلا يمكن تحديد سعره بالضبط ولكن يمكن القول بأن سعر الباور سبلاي في مصر يتراوح من 200 إلى 400 جنية وهكذا مع باقي أسعار ادوات صيانة الموبايلات في مصر.

والجدير بالذكر أيضا أن مصر دولة غير مصنعة بل هى دولة مستوردة لأدوات صيانة المحمول فبطبيعة الحال يتم تحديد سعر هذه الأدوات مقارنة بسعر الدولار وقت شرائها وهذا الأمر يجعل الأسعار تنخفض وترتفع في فترات زمنية متقاربة.

ولكن هناك أدوات صيانة موبايلات أسعارها شبه ثابتة في مصر ومنها علبة القصدير التي يتراوح سعرها من 20 إلى 25 جنية وكذلك المفكات حيث تتراوح أسعارهم من 10 إلى 15 جنية وكذلك الكاوية الفيشة التي يتراوح سعرها من 50 إلى 65 جنية مصري.

شارك الموضوع
تعليقات
AdSpace768x90
مكان لاعلان