إعلان

المتابعون

المغرب يطبع العلاقات مع إسرائيل./ أسباب تطبيع المغرب مع إسرائيل.

 المغرب يطبع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل.



وفق ما تم إعلانه من قبل رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دولاند ترامب والذي تنتهي ولايته لحكم البلاد بعد أقل من شهر من الأن فإن دولة المغرب قد إنضمت رسميا إلى قائمة الدول العربية المطبعة مع الكيان الصيوني أو ما يسمى بدولة إسرائيل.


وكان ترامب قد أعلن في تغريدة له على تويتر منذ قليل وصول الطرفان المغربي والإسرائيلي إلى إتفاق يسمح بتطبيع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بالكامل وفي إنتظار توقيع إتفاق الطبيع في القريب العاجل.


ومن جانبه أعلن الديوان الملكي المغربي أن الإتفاق على التطبيع الدبلوماسي بين المغرب وإسرائيل لا يمس القضية الفلسطينية ووقوف المغرب بجانبها.


كما أعلنت حركة الجهاد الإسلامي أن التطبيع المغربي الإسرائيلي يعد إنتهاكا وخيانة عظمى للقضية الفلسطينية وللقدس معربة عن أسفها مما وصل إليه الأمر من الجانب المغربي بقيادة حاكم البلاد محمد السادس.

أسباب تطبيع المغرب وإسرائيل.


وفق ما تم تداوله على مواقع التواصل الإجتماعي فإن قرار التطبيع الدبلوماسي بين المغرب وإسرائيل كان من أهم أسبابه وجود إعتراف رسمي من قبل الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على المناطق المتنازع عليها في الصحراء المغربية ومن بينها منطقة الكركرات.


ومن الجدير بالذكر أن الجيش المغربي قد شن هجوما مسلحا منذ فترة قريبة على مليشيات البوليساريو في منطقة الكركرات مما أجبر القوات البوليساريوية على ترك المنطقة بالكامل والتراجع وهو الأمر الذي لاقى بعد ذلك رد فعل عنيف من قبل القوات البوليساريوية على الجيش المغربي.


هاشتاج المغرب يتصدر تويتر بعد إعلان التطبيع مع إسرائيل.



لاقى إعلان الرئيس الأمريكي دولاند ترامب التطبيع بين المغرب وإسرائيل غضب واسع من قبل رواد مواقع التواصل الإجتماعي حيث تصدر هاشتاج المغرب تويتر بعد إعلان التطبيع مع إسرائيل بساعات قليلة.


وتعد المغرب هى ثالث دولة عربية تعلن التطييع مع إسرائيل في عام 2020 بعد الإمارات ودولة البحرين اللذان سبقاها من قبل للتطبيع مع الكيان الصهيوني.


وكعادته أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في تصريح له أن يثمن خطوة تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل معتبرا ذلك القرار خطوة هامة نحو إستقرار منطقة الشرق الأوسط.


كما أعلنت حركة حماس في بيان لها أن قرار التطبيع بين المغرب وإسرائيل خطيئة كبيرة يقوم الإحتلال الإسرائيلي بإستغلالها لزيادة جرائمه في حق الشعب الفلسطيني سواء من سكان الضفة الغربية أو من سكان غزة.


نتنياهو يشكر محمد السادس على قرار التطبيع بين البلدين.


قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بينيامين نتنياهو في تصريحات له عقب الإعلان عن قرار التطبيع أنه يشكر ملك المغرب محمد السادس على هذا القرار الجريئ والتاريخي كما أكد على أن إسرائيل ستعمل على تفعيل القرار بأسرع وقت ممكن مع وجود تيسير الرحلات بين البلدين.


ومن جانبه أبلغ ملك المغرب محمد السادس الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مكالمة هاتفية حرص بلاده على حل القضية الفلسطينية وذلك عبر وجود حل الدولتين وذلك على طاولة المفاوضات.

شارك الموضوع
تعليقات
AdSpace768x90
مكان لاعلان