إعلان

المتابعون

مرض اللشمانيا أو ذبابة الرمل في السعودية يهدد السكان./ عدد الإصابات بمرض اللشمانيا في السعودية.

 مرض اللشمانيا يهدد السكان في السعودية.



ظهر مرض يسمى اللشامنيا أو ذبابة الرمل في الفترة الأخيرة في السعودية بشكل ملحوظ حيث إشتكى العديد من سكان منطقتي الرياض والشرقية وغيرهم من المناطق الريفية المختلفة في المملكة العريية السعودية من إنتشار مرض اللشمانيا بشكل كبير بين الأهالي في تلك المناطق.


ومن جانبها قالت وزارة الصحة السعودية أنها قامت بإرسال فريق طبي بيطري وحشري إلى منطقتي منتزة الثمامة والنادي السعودي للطيران وذلك بعد صدور العديد من الشكاوي من قبل المواطنين اذين يرون أن منطقة منتزة الثمامة وكذلك النادي السعودي للطيران هما بؤرة لإنتشار مرض اللشمانيا في السعودية.


وبالفعل تم إجراء المسحات الطبية بالمنطقتين من قبل الفريق الطبي المبعوث من قبل وزارة الصحة السعودية، كما قامت وزارة الصحة السعودية بإرسال خطاب إلى مدير الإدارة العامة للثروة الحيوانية محمد الزهران طالبته بتوجية ما يلزم من أعمال وقائية لمكافحة إنتشار مرض اللشمانيا وذلك عن طريق القضاء على ذبابة الرمل.


عدد الإصابات بمرض اللشمانيا في السعودية.


وفق ما تم نشره على موقع اليوم السعودي فإن إصابات مرض اللشمانيا الجلدي قد بلغ 1096 إصابة في جميع أنخاء المملكة العربية السعودية وذلك في عام 2019 فقط ومن المتوقع أن تكون أعداد الإصابات بهذا المرض في إحصائيات عام2020 أكثر من إحصائيات عام 2019.


كذلك وتعد منطقتين الرياض والشرقية هما أكثر الأماكن تضررا بمرض اللشمانيا أو مرض ذبابة الرمل حيث أنه وفق إحصائيات 2019 فإن عدد الإصابات في منطقة الشرقية بلغ 173 إصابة وكذلك 40 حالة في منطقة الرياض أيضا.


ما هو مرض اللشمانيا.



هو مرض جلدي يصيب الأماكن المكشوفة من الجسم كالوجه والأطراف وذلك عن طريق لدغة تقوم بها ذبابة تعرف بذبابة الرمل وهى معروفة بعدم قدرتها على الطيران أيضا كما يتراوح طولها من 1 إلى 3 ملي متر وتنشط حركتها في الساعات المتأخرة من الليل وفي اوقات الظهيرة أيضا كما عرفته منظمة الصحة العالمية على أنه عدوى طفيلية تنتقل عبر ذبابة الرمل.


وعند إصابة الشخص بلدغة ذبابة الرمل فإنها تسبب له قرح في المنطقة المصابة يعالج منه لفترات طويلة وذلك عن طريق متابعة طبيب متخصص في هذه الامراض.


 أفضل طرق الوقاية من مرض اللشمانيا.


حتى الأن لا يوجد لقاح معين يمكنه حماية الجسم من مرض اللشمانيا وبناء عليه فإن أفضل طريق الوقاية من مرض اللشمانيا أو مرض ذبابة الرمل هو حماية الأجزاء الجلدية المكشوفة في الجسم وذلك عن طريق إرتداء ملابس تغطي الأذرع بشكل جيد مع إرتداء الجوارب في المناطق المنتشرة بها ذبابة الرمل.


كذلك يجب تجنب النوم في الأماكن المكشوفة وبجوار حظائر الحيوانات والمزارع وكذلك الجحور التي تحتوي بداخلها على فئران، كما يفضل ايضا إستخدام المبيدات الحشرية في الأماكن المنتشرة بها المرض.

شارك الموضوع
تعليقات
AdSpace768x90
مكان لاعلان