إعلان

المتابعون

معلومات عن السنجاب الطائر./ مالم تعرفه عن السنجاب الطائر.

 معلومات عن السنجاب الطائر

طول السنجاب الطائر.

 

ما هو السنجاب الطائر.

*السنجاب المنزلق او ما يطلق عليه السنجاب الطائر، هو من الكائنات الليلية التي يكثر انتشارها ليلا بينما تكون في سبات عميق في فترة النهار، وهو من الكائنات التي تتغذى على اللحوم بشكل كبير، ولكن هل يطير هذا السنجاب حقا! اليكم التفاصيل.


*هل يستطيع السنجاب الطائر الطيران.


الاجابة بالتأكيد لا يمكن له الطيران بالمفهوم المعروف عن الطيران كالطيور ولكن يمكنه الانزلاق بين الاشجار لمسافة تتخطى ال45متر في المرة الواحدة. ويرجع السبب في انزلاق السنجاب وامكانية تخطي حاجز ال45 متر في المرة الواحدة هو انه يمتلك غشاء فروي  بين الجبهة والظهر يمكنه من الانزلاق في هيئة مظلة، كما ان ساقيه تمكنه من الانزلاق بين الاشجار، ويعد ذيله بمثابة مقبض توقف عند بلوغه المكان الذي يريد الانزلاق اليه.


*انواع السنجاب الطائر.

 

تصل انواع السنجاب الطائر حول العالم ما يقرب من ال50 نوعا مختلف ولكن الامر المثير للاهتمام انه يصعب التفرقةةبين الذكر والانثى في الشكل حيث ان شكلمها يكون شبه مطابق .


*حجم السنجاب الطائر.


يختلف خلف السنجاب الطائر بإختلاف نوعه واختلاف مكانه ايضا، فهناك السناجب الشمالية والتي تمتاز بكبر الحجم وكذلك الطول والوزن، اما بالنسبة للسناجب الجنوبية فتتميز بصغر الحجم والوزن وكذلك الطول .


*غذاء السنجاب الطائر.


يتميز هذا الحيوان بقدرته على اكل اي شي تقريبا من اللحوم فهو يتغذى على اللحوم بشكل اساسي وكذلك فهو يفضل اكل الفئران وغيرها مثل الطيور الصغيرة ، كما يمكنه ايضا اكل الاطعمة الاخرى كالمكسرات والفطريات والبذوروايضا يمكنه اكل بيض الطيور وعصارة الاشجار.


*طول السنجاب الطائر.


يختلف طول السنجاب الطائر من حيث مكانه حيث ان السناجب الشمالية تتميز بطول يتراوح من 10الى12 بوصة، بينما السناجب الجنوبية فطولها يتراوح من 8الى10 بوصة.


*اسماء السنجاب الطائر.


يطلق عليه عدة اسماء من بينها.

١:الفلنجر الطائر.

٢:السنجاب السكري.

٣:المنزلق الجني.

٤:السنجاب الطائر.

٥:السنجاب المنزلق.

كذلك فإن اسمه العلمي "pteromyini".


*وقت تزاوج السنجاب الطائر.


تكون فترة التزواج في فصل الربيع ويمكن ان تكون في نهاية فصل الصيف ايضا، وتختل إناث السناجب الشمالية عن غيرها الجنوبية، حيث ان السناجب الشمالية تلد مرة واحدة فقط في العام، بينما تلد السنجاب الجنوبية مرتان في العام الواحد ولكن فترة الحمل تكون واحدة وهى 40 يوما، وتترواح عدظ السناجب الصغار التي يمكن ان تلدهم انثى السناجب الطائرة من 1 الى 7 سناجب بينما يكون المتوسط من 2 الى 4 سناجب في المرة الواحدة.


*فترة نمو السنجاب الطائر.

 

بعد ان تلد الانثى يظل الصغار حت رعايتها لمدة تصل الى شهرين حيث ان الصغار عند الولادة يكونو بدون فراء وكذلك تكون اصابعهم متلاصقة مع بعضها البعض ولا يمكنهم الرؤية لان العيون تكون مغلقة ولا يمكنهم سماع شئ ايضا.

فعند مرور 7 ايام من الولادة يبدأ الفرو في الظهور ، وبعد مرور 6 ايام اخرى تبدأ الاصابع المتلاصقة في الفصل بينها البعض، بينما تحتاج العيون التى تتميز بالانتفاخ بالنسبة لكبار السناجب في الرؤية بالنسبة للصغار فترة تترواح من ثلاثة اسابيع الى شهر، وبعد ذلك تكون مرحلة السمع التى تأخد فترة تتراوح من يومين الى ستة ايام، واثناء تلك الفترة تضع الانثى صغارها بداخلها مثل حيوان الكنغر وعندما يكبرون بحيث لا يسعهم جراب الانثى فتقوم بحملهم على ظهرها الى ان يكتمل نمو الصغار ليبدؤوا هم في رحلة البحث عن الطعام ومتابعة حياتهم.

*متوسط عمر السنجاب الطائر.


يكون متوسط عمر السنجاب الطائر في البرية اقل بكثير من متوسط عمره في الأسر حيث ان الحياة البرية تكون نسبة تعرضه للافتراس والمخاطر تكون كبيرة خاصة الاعتداءات التي يمكن ان يتعرض لها من قبل القطط والصقور والركوان وغيرها من الحيوانات والطيور المفترسة التي تعرض حياة السنجاب الطائر للخطر فيكون متوسط عمره في البرية مايقرب من ال 6 سنوات فقط، بينما يمكنه ان يعيش لفترة تقارب ال16  عاما في الأسر .


*سلوك السنجاب الطائر.


السنجاب الطائر من الحيوانات التى تكون في مجموعات مع بعضها البعض وكذلك فإن فترة نشاطه تكون على مدار العام. وهو من الحيوانات الاليفة والاجتماعية فيمكن تربيته بالمنزل وكذلك فإنه يمكنه تبديل الحفر مع السناجب الاخرى الطائرة. كذلك فإن السنجاب الطائر من الحيوانات التي يمكنها الحفاظ على طاقتها ويمكنه جمع ما يقرب من 15000 من المكسرات في موسم واحد، ويقل نشاط السنجاب الطائر في فترة الشتاء نظرا لقلة الغذاء ويعتمد في ذلك على غذاؤه الذي قام بجمعه طوال الموسم الماضي.


*معلومات لا تعرفها عن السنجاب الطائر.


١:يمتلك اربعة اسنان لا تتوقف عن النمو طوال فترة حياته.

٢:له شعيرات حساسة تمكنه من الحركة في الظلام القاتم.

٣:انتفاخ عيونه يساعده على الرؤية في المساء.

٤:يبني السنجاب الطائر عشوشه في الثقوب الموجودة في الشجار التي قام بأنشائها طائر نقار الخشب.

٥:يبلغ طول ذيله نصف طوله تقريبا ويمثل دفة القيادة اثناء الانزلاق.

٦:رغم منظره الجميل إلا انه من الحيوانات سريعة الغضب.

٧: عند تربيته فإنك تحتاج الى وجود كتور بيطري قريب منك لانه متقلب المزاج.


*في النهاية فإن هذا الحيوان الذي ينتمي الى القوارض قد سكن الارض منذ الآف السنين واستطاع ان يحافظ على نفسه من الانقراض في ظل ما واجهه من صعوبات ومخاطر طوال تاريخه.

 كما انه استطاع مهاجمة طيور اخرى من اجل الاستيلاء على العش وايضا من اجل الحصول على صغار الطيور ليتغذى عليهم .كما تمتاز الولايات المتحدة الأمريكية بإحتضانها لما يقرب من نصف عدد السناجب الطائرة في العالم.

وهناك حقائق مذهلة اخرى عن هذا الحيوان ومنها انه يستطيع اكل الرخويات والقواقع وغيرها من المأكولات التي تم ذكرها سابقا.

 

شارك الموضوع
تعليقات
AdSpace768x90
مكان لاعلان