إعلان

المتابعون

مقارنة بين الإقتصاد في عهد السيسي والإقتصاد في عهد محمد مرسي.

مقارنة بين الإقتصاد في عهد السيسي والإقتصاد في عهد محمد مرسي.


الإقتصاد من المجالات التي يقاس عليها نمو الدول بشكل أساسي وعلمي فكلما كان أقتصاد دولة ما مرتفع كلما كانت باقي المجالات كالتعليم والصحة والحالة الإجتماعية والمادية للمواطنين مرتفعة، ولعل أهم المقاييس التي يمكن الإعتماد عليها لقياس مدى نجاح مؤسية ما أو فترة رئاسية لرئيس ما هو الإقتصاد.


ويتم إحتساب معدل نمو الإقتصاد عن طريق مقارنة فترة ماضية بفترة حالية وتختلف مدة هذه الفترة في التوايخ حيث يمكن مقارنة عام حالي بعام سابق أو مقارنة فترة رئاسية بين رئيس حالي ورئيس سابق واليكم مقارنة بسيطة بين فترة حكم الرئيس الراحل محمد مرسي والتي إستمرت لعام واحد وبين فترة حكم الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي والتي إستمرة ومازالت مستمرة إلى ما يقرب من 7 سنوات.


مقارنة بين الإحتياطي النقدي الأجنبي في عهد السيسي ومرسي.


بلغت نسبة الإحتياط النقدي الأجنبي في مصر في عهد الرئيس الراحل محمد مرسي نحو 14 مليار دولار وذلك في منتصف عام 3013 بينما بلغ الإحتياطي النقدي الأجنبي في عهد السيسي نحو 45,7 وذلك في مطلع شهر مارس من العام الحالي وبزيادة تقدر بثلاثة أضعاف ما كان في عهد الرئيس الراحل محمد مرسي.


 مقارنة بين معدل النمو ومعدل البطالة في عهد السيسي وعهد مرسي.

بلغ معدل النمو في عهد الرئيس الراحل محمد مرسي ما يقرب من 2% وذلك في عام 2012/2013 بينما بلغ معدل النمو في عهد الرئيس السيسي نحو 5,7 وذلك في مطلع العام الجاري ومن المتوقع أن ينخفض معدل النمو بنحو 1,5% ليصل إلى 4,2% بنهاية العام الحالي وذلك بسبب أزمة فيروس كورونا التي تعاني منها مصر بشكل خاص ويعاني منها العالم أجمع بشكل عام.


بينما بلغ معدل نسبة البطالة في مصر في عهد الرئيس الراحل محمد مرسي نحو 13% وذلك في العام 2013  ليصل إلى نحو 9% وذلك في نهاية عام 2019 الماضي ليحقق بذلك نسبة إنخفاض تقدر بنحو 4% عن ما كانت عليه في حكم الرئيس محمد مرسي.


مقارنة بين الديون الخارجية والداخلية في عهد الرئيس الراحل محمد مرسي وعهد الرئيس السيسي.


كان إجمالي الديون الخارجية في منتصف عام2013   وقبل حدوث أحداث 30/6 نحو 34,5 مليار دولار وذلك في نهاية عهد الرئيس الراحل محمد مرسي بينما بلغ إجمالي الديون الخارجية في مصر في عهد الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي ما يقرب من 112,6 مليار دولار وبزيادة تقدر 77 مليار دولار عما كانت عليه في العام 2013.


بينما كان إجمالي الديون الداخلية في نهاية عهد الرئيس محمد مرسي نحو 1,4 تريليون جنية مصري وذلك في منتصف عام2013 بينما إرتفع هذا الرقم ليصل إلى 4,3 تريليون جنية في عهد السيسي وبالأخص في نهاية العام 2019 لتصل الزيادة في الدين الداخلي المصري في 7 سنوات إلى ما يقرب من 3 تريليون جنية مصري.


مقارنة بين سعر الدولار في عهد الرئيس الراحل محمد مرسي وعهد السيسي.


في معدل ثابت وملحوظ كان سعر الدولار الأمريكي في عهد الرئيس الراحل محمد مرسي يساوي 6,70 قرش وذلك في بداية العام 3013 بينما بلغ سعر الدولار الأمريكي في عهد الرئيس السيسي نحو16,20 قرش وبزيادة تقدر ب 9,80 قرش عما كانت عليه في عهد مرسي.


بينما إرتفع سعر تذكرة المترو بنحو 600% عما كانت عليه في حكم الرئيس مرسي حيث كان سعر تذكرة المترو في عهده لم يتجاوز 1 جنية بينما بلغ 7 جنيهات في عام 2019.

شارك الموضوع
تعليقات
AdSpace768x90
مكان لاعلان