إعلان

المتابعون

حلقة سد النهضة لعبدالله الشريف./ عبدالله الشريف يروي تفاصيل سد النهضة.

عبدالله الشريف في حلقة سد النهضة.


كعادته في الثامنة من كل خميس قدم اليوتيوبر المصري عبدالله الشريف حلقته الإسبوعية والتي يقدمها على برنامجه على منصة اليوتيوب والتي جائت بعنوان "سد النهضة" وكان قد بدأ الحلقه بتمثيله حوار بين ثلاث شخصيات وهميين يمثلون الثلاثة أطراف المتنازعون في قضية سد النهضة وهم مصر وأثيوبيا والسودان.

وفي لقطة إستهزائية من السيسي عرض عبدالله الشريف في تمثيله للشخصيات الوهمية الفيديو الشهير بين رئيس جمهورية مصر العربية عبدالفتاح السيسي وبين رئيس وزراء دولة أثيوبيا أبي أحمد بطريقته الخاصة ومثل مشهد الحلفان المشهور الذي طلبه السيسي من أبي أحمد في ذلك الوقت بعدم مساس او ضرر مصر في موضوع سد النهضة.


وبعد ذلك نهى اليوتيوبر المصري عبدالله الشريف الفيديو التمثيلي ليبدأ بسرد قصة توضح تفاصيل تكوين نهر النيل وكذلك بدأ بسرد قصة توضح تفاصيل سد النهضة أيضا.


عبدالله الشريف يروي تفاصيل ما قبل تأسيس سد النهضة.


قال عبدالله الشريف في حلقته اليوم الموافق الخميس السابع عشر من يوليو عام  الفين وعشرين أن فكرة تأسيس سد النهضة بدأت من عام 1964 عندما قدم مكتب الإستصلاح الزراعي التابع لوزارة الخارجية الأمريكية دراسة مسحية توضح إمكانية إنشاء سد على أكثر من 26 موقع صالحين لإنشاؤه.


والجدير بالذكر أن دولة أثيوبيا تعاني من نقص واضح في الكهرباء حيث أن هناك ما يقرب من 70% من مساكن الدولة لا تحتوي على تيار كهربائي وهو الأمر الذي جعل دولة أثيوبيا تعلن عن إقامة سد النهضة وذلك بعد عقدها إتفاقها مع 5 دول أخرى من دول حوض النيل في العام 2010 في إتفاقية تسمى إتفاقية عنتيبي والتي بدورها تمكن أي دولة من التعديل على النيل وجوانبه ولكن بإتفاق 6 دول على الأقل من دول حوض النيل وهو الأمر الذي رفضه الجانب المصري والذي كان يمكلك حق الفيتو للإعتراض عن إقامة أي سدود تعيق مياة النهر.


عبدالله الشريف يروي تفاصيل بداية سد النهضة.


أكمل اليوتيوبر المصري عبدالله الشريف حديثه في حلقته اليوم وقام بتوضيح بداية تأسيسي السد بالتسلسل التاريخي حيث أنه قال أنه في بداية شهر أكتوبر عام 2009قامت السلطات الإثيوبية بعمل مسح شامل للمكان الحالي الذي يبنى عليه سد النهضة الأن لتحديد إمكانية بناؤه.


 وفي مايو عام 2010 كانت هناك إتفاقية عنتيبي والتي بدروها قد جعلت الجانب الإثيوبي يقنن السد ويحدد ملامح إقامته لتأتي بعد ذلك المرحلة الثالثة وهى مرحلة التصميم.


وفي شهر نوفبر من العام 2010 كان الجانب الإثيوبي قد إنتهى من تصميم السد ووضعه على طاولة رئيس وزراء أثيوبيا للموافقة لإنشاء السد، وفي 30/3/2011 تم البدء الفعلي ووضع حجر الأساس لبناء سد النهضة الذي أصبح الخطر الأكبر الذي يهدد الأمن القومي المصري.


عبدالله الشريف يكذب رواية السيسي عن سد النهضة.


عرض عبدالله الشريف في حلقة اليوم فيديو للسيسي يقول فيه أنه قبل عام 2011 لم يكن هناك سدود تبنى على نهر النيل مشيرا بذلك إلى أن ثورة يناير كانت السبب في إنشاء السد كما حذر الرئيس السيسي من تكرار هذه الثورة أو خروج مظاهرات تهدف إلى هدم الدولة.


ولكن كان رد عبدالله الشريف عليه أن بداية السد كانت في عام 2009 عندما بدأ الجانب الإثيوبي بعمسل المسحات لمنطقة السد وبعد ذلك إتفاقية عنتيبي ثم بعد ذلك التصاميم الخاصة بالسد والتي كانت في العام 2010 مشيرا إلى أن التسلسل المنطقي لبناء السد يجب أن يكون بداية من الرؤية ثم التصميم ثم الموافقة على التصميم ثم البناء.


عبدالله الشريف يكشف عن نية ضرب سد النهضة عسكريا في عهد الرئيس الراحل محمد مرسي.


كشف عبدالله الشريف في حلقة اليوم عن نية الرئيس الراحل محمد مرسي ضرب سد النهضة عسكريا قبل الإجتماع المشهور والذي تم إذاعته على الهواء مباشرة وذلك في يوم 3/6/2013 حيث قال عبدالله الشريف أن وزير الدفاع عبدالفتاح السيسي في يوم 30/5/2013 قد إجتمع مع أيمن نور في مكتبه وقال له أن الرئيس محمد مرسي قرر ضرب سد النهضة عسكريا وقال له أن مصر حاليا غير قادرة على ذلك كما طلب السيسي من أيمن نور أن يطلب من الرئاسة ترك ملف سد النهضة في ذلك الوقت وتسليمه للقوات المسلحة فهى قادرة على إدارته.


وجائت هذه التصريحات حسب شهادة أيمن نور في هذه القضية وكذلك بحسب ما نشرته جريدة الوطن المصرية في يوم 31/5/2013 والذي كان ايضا على لسان القوات المسلحة المصرية.

شارك الموضوع
تعليقات
AdSpace768x90
مكان لاعلان