إعلان

المتابعون

أزمة المصريين العالقين بالكويت./ بدء رحلات الطيران من الكويت إلى مصر./ مصر وملف العالقين بالخارج.

أزمة المصريين العالقين بالكويت.

أزمة المصريين العالقين بالكويت.

بعد مناوشات ومظاهرات أدت إلى إستخدام القوات الكويتية للغاز المسيل للدموع تم حل مسألة المصريين العالقين بالخارج ولكن هل تم حل مشكلة العالقين بالكويت بالطريقة الصحيحة؟ وهل هناك أسباب قوية كانت تمنع مصر من إحضار رعاياها العالقين بالكويت طول هذه الفترة؟ وما الذي جعل مصر تتحرك لإجلاء رعاياها من الكويت؟

منذ أيام قليلة قامت مظاهرات للمصريين العالقين بالكويت من أجل المطالبة بالعودة إلى مصر وتم التعامل مع هذه المظاهرات بالقوة من قبل وزارة الداخلية الكويتية حيث تم تفرقة المتظاهرين وسط إلقاء كمية كبيرة من قنابل الغاز المسيلة للدموع وجاء ذلك بعد مناشدات كثيرة من قبل المصريين العالقين بدولة الكويت للسلطات المصرية من أجل تيسير إجراءات عودتهم للبلاد ولكن دون جدوى مما أدى ذلك إلى تفاقم الأوضاع وإنفجار غضب المصريين بدولة الكويت وهو الأمر الذي دفع السلطات المصرية إلى إعلانها عزمها بتيسير إجراءات إجلاء المواطنين المصريين العالقين بالكويت وبالفعل تم الإتفاق بين السلطات المصرية والسلطات الكويتية على تيسير إجراء رحلتين طيران بين البلدين من أجل إجلاء أكثر من خمسة الأف مصري عالق هناك وبالفعل تم اليوم إنطلاق أول رحلتين طيران قادمتان من الكويت.



مجلس الوزراء المصري يعقد إجتماعا لبحث إجراءات عودة المصريين العالقين بالكويت.



عقد مجلس الوزراء المصري اليوم بقيادة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي إجتماعا طارئ ضم كلا من وزير الهجرة ووزير الخارجية وكذلك وزارة الإعلام وجاء ذلك ضمن إطار حل مشكلة المصريين العالقين بالكويت وجاء ذلك بعد التوتر المتزايد من قبل الطرفين المصري والكويتي على مستوى الوزراء والمواطنين حيث أنه كانت هناك أزمة مفتعلة بين وزيرة الهجرة المصرية وبين نائبة برلمانية كويتية من أجل هذا الملف حيث إشارة النائبة الكويتية صفاء الهاشمي في حديث لها على ضرورة محاسبة وزيرة الهجرة المصرية نبيلة مكرم في تقصيرها في حل مشكلة العالقين بالكويت ومن جانبها قالت وزيرة الهجرة المصرية أنه لا يحق لأي إنسان أن يقوم بمحاسبتها سوى رئيس الجممورية ورئيس الوزراء فقط. ومن جانبه أعلن المتحدث الرسمي لرئاسة الوزراء المصرية المستشار نادر سعد عن بدء تيسير إجراءات عودة المصريين العالقين بالكويت حيث أعلن عن وجود 32 رحلة طيران ستكون بين البلدين من أجل عودة المصريين.



بيان رئاسة الوزراء المصرية في أزمة المصريين العالقين بالكويت.



جاء البيان الختامي للإجتماع الذي جمع رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي مع وزراء كلا من الخارجية والهجرة والإعلام حيث كانت أبرز النقاط في البيان ما يلي.



اولا: بدأ رحلات عودة المصريين العالقين بالكويت اليوم وتجهيز مدن جامعية من أجل مدة الحجز والتي تكون على مدار 14 يوم.



ثانيا: تكون الأولوية بالنسبة للرحلات للحالات الإنسانية ثم بعد ذلك تيسير إجراءات من إنتهت تأشيرتهم وكذلك العالقين في الزيارات المنتهية مدتها أو تأشيرات الخروج النهائي.



ثالثا: توجيهات شديدة من قبل رئيس الجمورية المصرية على ضرورة إعادة جميع العالقين بالخارج مع ضمان عودة الجميع سالمين إلى البلاد.



بدء رحلات الطيران من الكويت إلى مصر.



بعد الإتفاق بين الدولتين المصرية والكويتية تم اليوم تيسير إجراءات إنطلاق أول رحلتين طيران من الكويت إلى مصر من أصل 3رحلة مقدرة من أجل عودة أكثر من 5000 مصري عالق بالكويت، وضمت الرحلة الأولى والتي غادرت في تمام الساعة الواحدة ظهرا عدد 195 راكبا غالبيتهم من النساء والأطفال، وهو ما تم الإعلان عنه سابقا حيث تم الإشارة إلى أن الأولوية في العودة ستكون للحالات الإنسانية، وفي تمام الساعة الخامسة مساء تم إقلاع الطائرة الثانية المتجهة إلى مصر وعلى متنها 303 مصري عالق بدولة الكويت وبذلك تكون قد إنتهت اليوم عدد الرحلات المققر بين البلدين على أن تعاد الكرة غدا بعدد رحلتين طيران أيضا.



مصر وملف العالقين بالخارج.



لم تكن السلطات المصرية تقوم بالدور المطلوب على أكمل وجه من أجل تيسير إجراءات عودة المصريين العالقين بالخارج في ظل الأزمة الحالية التي يمر بها العالم وفي ظل توقف حركة الطيران بين الدول حيث إهتمت السلطات المصرية بعودة المصريين العالقين بدول الغرب كالولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا وغيرها من هذه الدول بينما تم إهمال العمال المصريين العالقين بدول الخليج ومن بينهم المصريين العالقين بدولة السعودية والذين تم تركهم لفترة تجاوزت الشهر في ميناء ضابا السعودي وبالفعل تم عودتهم منذ أيام قليلة وكذلك المصريين العالقين بدولة الكويت والذين ظلوا يناشدوا السلطات المصرية لفترة تجاوزت الشهر والنصف من أجل تيسير إجراءات عودتهم إلى البلاد دون جدوى حتى تم إجراء مظارات وخالات شغب داخل الأراضي الكويتية ومن بعد تم تحرك الدول المصرية من أجل عودتهم وبالفعل تم اليوم إجراء أول رحلتين طيران لإجلائهم من الكويت، كذلك ما زالت مناشدات ومعاناة المصريين العالقين بدولة قطر مستمرة حتى هذه اللحظة في إنتظار قيام السلطات المصرية بالتحرك من أجل تيسير إجراءات عودتهم إلى مصر.

شارك الموضوع
تعليقات
AdSpace768x90
مكان لاعلان