إعلان

المتابعون

موضوعات المشروعات البحثية لطلاب سنوات النقل./ الأبحاث المطلوبة من الطلاب من الصف الثالث الإبتدائي وحى الصف الثالث الإعدادي.

وزير التربية والتعليم المصري طارق شوقي يحدد الأبحاث المطلوبة لسنوات النقل.

                                   
الأبحاث الخاصة بالصف الثالث الإعدادي.

أعلن منذ قليل وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي في رسالة مصورة وضح فيها الجدول الأخير والرسمي للمشروعات البحثية لطلاب سنوات النقل من الصف الثالث الإبتدائي وحتى الصف الثالث الإعدادي، وأوضح الدكتور طارق شوقي أن هذه الأبحاث تعد شرطا أساسيا لإجتياز السنة التعليمية والإنتقال إلى المرحلة الأخرى.


شروط الأبحاث الخاصة بالمرحلة الإبتدائية والإعدادية.


اوضح الدكتور طارق شوقي في رسالته اليوم أن هناك عدة نقاط مهمة بالنسبة للمرحلة الإبتدائية والمرحلة الإعدادية، ومن هذه النقاط أو الشروط ما يلي.


أولا: يختار طالب المرحلة الإبتدائية بداية من الصف الثالث الإبتدائي وحتى الصف السادس الإبتدائي مشروع بحث واحد من أصل أربعة مشاريع مقدمة من الوزارة، ويمكنه عمل المشروع بمفرده أو بالإشتراك مع زملاؤه بشرط أن لا تتعدى المجموعة المشتركة في المشروع 5 طلاب.


ثانيا: يختار طالب المرحلة الإعدادية بداية من الصف الأول الإعدادي وحتى الصف الثالث الإعدادي مشروع بحثي واحد من أصل ثلاثة مشاريع بحثية قررتها وزارة التربية والتعليم وأيضا اوضع الوزير أن طلاب المرحلة الإعدادية يمكنهم عمل المشروع مع بعضهم البعض بشرط أن لا تتعدى المجموعة 5 طلاب أيضا.


ثالثا: شروط عناصر البحث، حيث قال الوزير في رسالته أن عناصر المشروع البحثي يجب أن تتكون من (العنوان، المقدمة، الموضوع، الملاحظات، المراجع) بالإضافة إلى كتابة الكود الخاص بكل طالب في مقدمة البحث.


رابعا: اي مشروع من المشاريع المقترحة من الوزارة مرفق مع كل واحد منها إرشادات عامة توضح كيفية توضع كيفية تنفيذ البحث مع وجود تصميم نماذج للبحث تسهل على الطالب إجراء البحث حيث أن التصاميم الموجودة تجعل الطالب يضع المطلوب داخل كل خانة فقط وبالتالي يتم إنشاء البحث في الإطار الذي حددته الوزارة.


خامسا: جميع المواضيع المقترحة للمشروع البحثي تم إختارها بناء على مخرجات التعلم لكل مرحلة دراسية ولها مرجعية في كتاب المدرسة وعلى المكتبة الإلكترونية.


سادسا: مدة تسليم المشروع البحثي، أوضح وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي أن مدة تسليم الأبحاث الخاصة بالمرحلتين الإبتدائية والإعدادية تكون خلال الفترة من 9 ابريل الحالي وحتي 15 مايو المقبل أي مايزيد عن خمسة أسابيع.


سابعا: كيفية تسليم المشروع البحثي أو الأبحاث لطلاب المرحلتين الإبتدايية والإعدادية، قال الوزير في رسالته أن هناك طريقتان لتسليم الأبحاث المقدمة من الطلاب وهما.

١: الطريقة الأولى يتم تسليم المشروع البحثي إلكترونيا عن طريق منصة التواصل edmodo

.

٢: الطريقة الثانية تكون عن طريق كتابة المشروع البحثي بخط اليد وتحويلها إلى شكل إلكتروني مثل صور سكانر وتحميلها على قرص سي دي أو فلاشة وتسليمها إلى إدارة المدرسة التابع لها الطالب.


معايير تقييم المشروع البحثي لطلاب المرحلتين الإبتدائية والإعدادية.

معايير تقييم المشروع البحثي لطلاب المرحلة الإبتدائية والإعدادية.

إستعرض الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم معايير تقييم الأبحاث المطلوبة من الطلاب وبناء على هذه المعايير يتم تحديد إذا كان البحث مقبول أو لا  وهذه المعايير هي.


١: كتابة عنوان جذاب للمشروع، حيث يجب أن يكون عنوان البحث جذاب وشيق ويكون يتضمن جميع الشروط.

٢: عرض البحث بطريقة منظمة وفقا للنمغذج والتصاميم المعدة مسبقا من قبل وزارة التربية والتعليم.

٣: إستخدام مفاهيم من المواد الدراسية المختلفة سواء من كتاب المدرسة الخاص بكل مرحلة أو المكتبة الرقمية.

٤: الإلتزام بعدد الكلمات المحدد لكل بحث بحيث يكون البحث بعدد كلمات معينة لا يمكن تقديم البحث وقبوله إذا كانت أقل من المطلوب.

٥: الإلتزام بجميع محاور المشروع البحثي، بحيث يغطي البحث جميع عناصر المشروع التي تم إعدادها.

٦: مراعاة القواعد النحوية والقواعد الإملائية وعلامات الترقيم أثناء كتابة البحث بحيث تكون الكلمات واضحة المعنى والمواضيع منظمة لغويا.

٧: سيتم رفض البحث إذا ثبت تطابقه مع بحث أخر أو إذا ثبت أن شخصا قام بكتابته، وفي هذه الحالة يتم دخول الطالب إمتحان في بداية السنة الدراسية المقبلة بديلا عن مشروع البحث.


أبحاث الصف الثالث الإبتدائي.

مشاريع الأبحاث الخاصة بالصف الثالث الإبتدائي.

المشروع البحثي الأول: السياحة.

تشتهر مصر بالعديد من الأماكن السياحية، في ضوء دراستك قم بإعداد مشروع بحثي يتضمن ما يلي.

١: أهم الأماكن السياحية وما تشتهر به مثل (واحة سيوة، النوبة).

٢: إختر احد هذه الأماكن ونظم رحلة لها محددا عدد الأفراد ووسيلة النقل المناسبة لهذه الرحلة ووزع عدد الأفراد على عدد الحافلات موضحا عدد الأفراد في كل حافلة.

٣: أكتب كلمة ترحيب للسياح باللغة العربية وأخرى باللغة الإنجليزية.


المشروع البحثي الثاني: الطاقة.

للكهرباء إستخدامات كثيرة في حياتنا اليومية، في ضوء دراستك قم بإعداد مشروع بحثي يتضمن مايلي.

١: أهمية الكهرباء في حياتنا.

٢: دورك في ترشيد إستهلاك الكهرباء.

٣: صمم لافتة على شكل مستطيل بأبعاد مناسبة مع بيان هذه الأبعاد وإيجاد محيط المستطيل.

٤: كتابة جمل في اللافتة تحث زملائك على الحفاظ على الكهرباء وأن تكون اللافتة مرة باللغة العربية ومؤة باللعدغة الأجنبية.


المشروع البحثي الثالث: الصحة.

الصحة من اعظم النعم على الإنسان ويجب المحافظة عليها، في ضوء دراستك قم بإعداد مشروع بحثي يتضمن ما يلي.

١: أساليب الحفاظ على الصحة.

٢: فوايد الماء للحفاظ على صحة الإنسان.

٣: تصميم لافتة على شكل مستطيل بأبعاد مناسبة تكون بالسنتيمتر للحفاظ على الصحة باللغة العربية وأخرى باللغة الإنجليزية.


المشروع البحثي الرابع: الماء.

للماء أهمية كبيرة في حياة الكائنات الحية، في ضوء دراستك قم بإعداد مشروع بحثي يتضمن ما يلي.

١: أهمية الماء للكائنات الحية مثل الإنسان والنبات والحيوان.

٢: دورك في ترشيد إستهلاك المياة.

٣: تصميم لافتة على شكل مستطيل بأبعاد مناسبة تكون بالسنتيمتر للحفاظ على الماء واحدة باللغة العربية وأخرى باللغة الإنجليزية.

انتظرو مقال أخر يتحدث بالتفصيل عن الأبحاث المطلوبة لكل صف من الصفوف الدراسية التي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم.

الأبحاث المطلوبة من المرحلة الإبتدائية.

الأبحاث المطلوبة من الصف الخامس الإبتدائي
الأبحاث المطلوبة من المرحلة الإبتدائية.

لم تختلف الأبحاث المطلوبة من الصف الرابع الإبتدائي والصف الخامس الإبتدائي والصف السادس الإبتدائي عن الأبحاث المطلوبة من الصف الثالث الإبتدائي، حيث إختارت وزارة التربية والتعليم المصرية أربعة مشاريع بحثية موحدة على جميع طلاب المرحلة الإبتدائية مع إختلاف المضمون داخل البحث بحيث تم الوصول إلى اربعة عناوين رئيسية وهى (السياحة-الصحة-الكهرباء-الماء)، بحيث يكون عنوان مشروع البحث واحد لكن الإختلاف يكون في نوعية الأسئلة الموجودة أو المطلوبة من كل سنة دراسية، فالطبيعي أن مقرر الصف الثالث الإبتدائي يختلف تمام الإختلاف عن منهج ومقرر الصف الرابع الإبتدائي.

شارك الموضوع
تعليقات
AdSpace768x90
مكان لاعلان