إعلان

المتابعون

سد النهضة،/ بداية الحرب بين مصر واثيوبيا.



*هل يكون سد النهضة سبب دخول مصر أول حرب بعد حرب اكتوبر؟



-أصبح الحديث عن حدوث حرب وشيكة بين دولة مصر ودولة إثيوبيا كثيرا تلك الايام، وبالأخص بعد الإعلان عن فشل المفاوضات الأخيرة التي كان من المقرر حدوثها بواشنطن في الولايات المتحدة الأمريكة، والتي انتهت قبل أن تبدأ في الأساس وذلك بعدم حضور الوفد الإثيوبي لتلك المفاوضات.

*اليوم الموافق الثالث من مارس عام الفان وعشرون 03/03/2020, شهد أحداث ساخنة من كلا الجانبين، حيث اصدرت الخارجية الإثيوبية بيان أقل ما يوصف به أنه  بيان موافقة على حدوث حرب محتملة بين البلدين في القريب العاجل.

*وكان في المقابل هناك ردود مصرية وأمريكية حول ما يحدث في ملف سد النهضة ، واليكم ماحدث.

*بيان وزارة الخزانة الأمريكية حول ملف سد النهضة.

- قال وزير الخزانة الأمريكية في بيان له بشأن مفاوضات سد النهضة ، أن بلاده أحرزت تقدم كبير في مفاوضات سد النهضة لم تحدث طوال فترة المفاوضات التي كانت تدور بين مصر وإثيوبيا والسودان على مدار الثمانية سنوات الماضية.
-كما أعرب وزير الخزانة الأمريكية عن إصابته بخيبة أمل كبيرة بسبب مقاطعة الوفد الإثيوبي لإجتماع سد النهضة في واشنطن.
-كما اعلن وزير الخزانة الأمريكية إتفاقه لما ورد في البيانات المصرية والسودانية بأنه يجب على إثيوبيا عدم تعبئة سد النهضة قبل أن يكون هناك إتفاق بين الدول الثلاثة الذي يدور النزاع بينهم حول هذا الملف.

*موقف مصر من سد النهضة.

-اعلنت وزارة الخارجية المصرية في الأيام القليلة في بيان لها رفضها القاطع لما يقوم به الجانب الإثيوبي من عرقلة للمفاوضات، خاصة بعد عدم حضور الوفد الإثيوبي للواشنطن لإستكمال المفاوضات التي كان المقرر لها أن تكون في فترات زمنية واضحة ومحددة.
-كذلك أعربت الخارجية المصرية عن إندهاشها وإستغرابها من البيان الإثيوبي الصادر قبيل ذلك البيان بفترة قليلة حول أن مصر هى من تحاول عرقلة المفاوضات ومماطلتها أيضا مما أثار إزعاج الجانب الإثيوبي.

*بيان الخارجية الإثيوبية اليوم.

-حمل بيان الخارجية الإثيوبية اليوم لهجة وطريقة أكثر سخونية من المعتاد بين الطرفين حيث أن وزير الخارجية الإثيوبية قال في البيان اليوم ما يلي.
1-الأرض أرضنا والمياه مياهنا والمال الذي يبنى به سد النهضة مالنا ولا توجد قوة يمكنها منعنا من بناء السد، موكدا إستكمال بلاده في بناء السد.
2-سوف نبدأ في التعبئة الأولية لخزان السد بعد اربعة أشهر من الآن.
3-بيان وزارة الخزانة الأمريكية بشأن عدم تعبئة السد مرفوض من الجانب الإثيوبي ، وسنواصل التفاوض مالم يضر بمصالحنا الوطنية.
4-نرفض تحذيرات مصر التي ستفضي لتدمير علاقاتنا ، وعلى الجميع أن يعلم إننا لا نخشى أحد.



*السيسي يجتمع بقيادة الجيش.


إجمتع اليوم الرئيس عبدالفتاح السيسي مع قيادات الجيش المصري وكان ابرز ماجاء في الإجتاع،  مطالبته لقادة الجيش بالإستعداد القتالي وصولا إلى أعلى درجات الجاهزية لتنفيذ أي مهام توكل إليهم لحماية أمن مصر القومي. وجاء ذلك في إشارة غير مباشرة توضح نية مصر وإثيوبيا وصولهم للحل العسكري بعد فشل الحل السياسي والدبلوماسي في الفترة السابقة.

*ترامب يهاتف السيسي.


بناءا على ما صدر من الرئاسة المصرية فإن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دولاند ترامب قد أبلغ رئيس جمورية مصر العربية هاتفيا تأكيده على عزم بلاده الاستمرار في جهودها من أجل التوصل إلى اتفاق ينهي الصراع حول ملف سد النهضة.

-في النهاية على مايبدو أن الأوضاع قد تزداد سوءا في الأيام القليلة القادمة مع زيادة احتمالية نشوب صراع عسكري بين دولتين تخطى عدد سكانهما المئة مليون نسمة لكل واحدة منهما. فمن يملك الحسم برأيك؟



*أخيرا وليس أخرا فإن ملف سد النهضة بالنسبة لجمهورية مصر العربية يعد بمثابة أمن قومي للبلاد وكذلك الحال للجانب الإثيوبي وما زال لدينا أمل في التوصل إلى حل سياسي يرضي جميع الأطراف.


أتمنى ان ينال المقال اعجابكم.

شارك الموضوع
تعليقات
AdSpace768x90
مكان لاعلان