إعلان

المتابعون

مقدمة عن تصميم المواقع الإلكترونية./ مقدمة عن لغة html./ كيف يمكن تعلم لغة html./ برمجة المواقع الإلكترونية.

 تصميم المواقع الإلكترونية.




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


لعلك تسألت يوما عن كيفية انشاء او تصميم موقع الكتروني ولعلك تسألت عن اللغات المستخدمة لتصميم المواقع الالكترونية اليوم سوف احاول ان اقوم بشرح مقدمة عن تصميم المواقع وكذلك سوف نتعرف عن اللغات المستخدمة في تصميم المواقع الالكترونية وكذلك سوف نتعرف في مقدمة عن لغة html.



مقدمة عن تصميم المواقع الالكترونية.


الموقع الالكتروني هو بإختصار نتاج مجموعة من الاكواد البرمجية استطاع الكمبيوتر او لغة الكمبيوتر قرائتها ومن ثم تم تحويلها في النهاية الى الشكل التصميمي الذي نراه جميعا في المواقع الالكترونية.


ولعل المواقع الالكترونية هى من الاكثر المجالات انتشارا في العالم من حيث اهميتها البرمجية حيث ان اغلب المبدئين الذين يريدون الدخول في عالم البرمجة حيث ان تعلم تصميم المواقع هو المجال الاسهل نسبيا والامتع ايضا بالنسبة لاي شخص يريد ان يتعلم اللغات البرمجية.


فالمواقع الالكترونية عالم يأخذك بعيدا عن الواقع ولكن يجب ان تعلم ان هناك نوعان من المواقع الالكترونية وهما.

١: المواقع الثابتة.

٢: المواقع الديناميكية.


المواقع الالكترونية الثابتة.


هى المواقع التي تعتمد في تصميمها على لغتان فقط وهما htmlوcss. حيث ان اي اضافة يريد ان يضعها المصمم داخل الموقع يجب الرجوع الى صفحة التصميم البرمجية واضافة تلك الاضافة عن طريق الاكواد البرمجية فقط بحيث تكون تلك المواقع لايمكن استخدامها بطريقة تلقائية ولا يكون بداخلها قاعدة بيانات يمكن التعامل معها بطريقة سهلة وتلقائية ايضا.



المواقع الالكترونية الديناميكية.


هى تلك المواقع التي تكون مرنة وسهلة التعامل عن طريق الموقع نفسه وليس عن طريق صفحات برمجة الموقع .حيث ان هذا النوع من المواقع لا يعتمد في برمجته وتصميمه على لغتي htmlوcss. فقط ولكن يكون بداخله لغات اخرى تكمنه من العمل بطريقة ديناميكية او طريقة تلقائية.


ومن ضمن اللغات البرمجية الاخرى المستخدمة في هذا النوع والتى تساعد على تحويل الموقع من موقع ثابث الى موقع ديناميكي. اللغات الاتية.

١:php.

٢:js.

كذلك فإن هذا النوع من المواقع الالكترونية تكون له قاعدة بيانات يمكن الاعتماد عليها في التعامل مع الموقع بشكل مرن وتلقائي.


فإذا اراد المصمم ان يضيف شيئا داخل الموقع كالصور او الفيديو او الكتابة فلا حاجة له ان يذهب الى صفحات برمجة الموقع ويضيف تلك الاضافات في كل مرة يريد القيام بذلك بل كل ما عليه هو انه باستخدام اللغات السابقة يمكنه اضافة خانات او ازرار عن طريق الضغط عليها داخل الموقع يمكنها ان تقوم بتلك المهمة دون الرجوع الى صفحة التصميم او صفحة برمجة الموقع.


*********

اللغات المستخدمة في تصميم المواقع الإلكترونية.



لتصميم المواقع الإلكترونية يجب تتعلم عدة لغات برمجية ومن خلال تعلمك لهذه اللغات يمكنك إنشاء وتصميم موقع إلتكروني متكامل حيث أن هذه اللغات هى.

١:html.

وهى لغة ترميز يمكنها ان تقوم بتصميم الهيكل الاساسي للموقع وبدون تلك اللغة لا يوجد موقع من الاساس فيمكن القول أن لغة html هى بمثابة الهيكل الأساسي لبناء وتصميم الموقع.


٢:css.

وهى لغة خاصة بستايل او الشكل الخارجي والجمالي للموقع حيث انه عن طريق تلك اللغة يمكن التحكم في اجحام الكلمات وشكلها وكذلك عن طريقها يمكن التحكم في الوان الموقع بالكامل كالخلفية ولون الخط ولون الروابط وغيرها وتقوم هذه اللغة بمهام كثيرة جدا ذكرنا بعضها وسوف نقوم بشرحها بشكل مفصل في مقالات اخرى ان شاء الله ولكن ما يجب معرفته أن لغة html, css, هما لغتان مرتبطتان ببعضهما البعض إرتابطا وثيقا.


٣:php.

هذه اللغة التي تمكنك من تحويل موقعك من موقع ثابت الى موقع ديناميكي يمكن اضافة العناصر بداخله دون الرجوع الى صفحة التصميم كما ذكرنا سابقا فتلك اللغة هى لغة مهمة جدا إذا أردت عزيزي القارئ أن تتعمق في مجال تصميم المواقع الإلكترونية بشكل إحترافي وليس بشكل عشوائي.


٤:فيجوال بيسيك.


هذه اللغة يمكنك تعلمها إذا أردت أن تكون صاحب موقع شامل وكامل ومتميز فعن طريق هذه اللغة يمكن إنشاء وتصميم قاعدة بيانات عريضة وكبيرة يتم تخزين كل ما تقوم به على الموقع بداخلها حيث أن هذه اللغة بمثابة الصندوق الذي تضع بداخله جميع أغراضك  فإذا كان موقعك خاص بشركة ذات منتجات كثيرة فبالطبع عزيزي القارئ عليك تعلم هذه اللغة.


******* 

هناك لغات برمجية أخرى تستخدم في تصميم المواقع الإلكترونية ولكن هذه اللغات الأخرى في الأغلب إستخدامها يكون بديل للغة من اللغات المذكورة سابقا ليس أكثر.

**********

مقدمة عن لغة html.



كما ذكرنا سابقا صديقي فإن هذه اللغة هى لغة ترميز في الأساس وليست لغة برمجة ولكن إستخدامها يكون أساسي في مجال تصميم المواقع الالكترونية فتلك اللغة هى بمثابة الهيكل للموقع وإذا أردنا تمثيلها بمثال أخر فهى كجسم الإنسان الداخلي.


حتى في أكوادها في تتكون من رأس وجسم.كذلك مقياسا على هذا المثال فإذا اعتبرنا أن هذه اللغة هى جسم الإنسان الداخلي أو هيكله فإن لغة css هى شكل الإنسان الخارجي كلون البشرة واللبس وما إلى ذلك.


إذا صديقي كما ذكرنا لغة html هى لغة ترميز وهى المسؤلة عن هيكلة الموقع في بدايته.



يجب الإشارة إلى أن هذه اللغة تسمى بلغة الأوسمة حيث أن أكوادها تكون داخل وسم بهذا الشكل <     >.

وهناك ثلاث أوسمة رئيسية لهذه اللغة وهم.

١: وسم الفتح ويكون كالتالي <html>.

٢:وسم الغلق ويكون كالتالي<html/>.

٣: الوسم الشخصي ويكون كالتالي <\hr>.


هولاء هم الأوسمة الثلاثة الأساسيين في لغة html وسوف نقوم بكتابة مقالات عديدة لتعلم هذه اللغة في القريب العاجل إن شاء الله تابعونا. 

************

كيف يمكن تعلم لغة  html؟.


تعد هذه اللغة من أسهل اللغات تعلما على الإطلاق فهى لغة بسيطة جدا في تعلمها ولا تحتاج إلى بذل جهد كبير منك لتعلمها ولكن ما عليك فعله هو الصبر وحب هذه اللغة حتى تتمكن من تعلمها بسهولة وسرعة.


وثق تماما أنك بمجرد تعلمك لهذه اللغة فأنت على بداية الطريق الصحيح لتعلم البرمجة ولتعلم تصميم المواقع الإلكترونية بشكل إحترافي.


وفي النهاية أتمنى أن تنال هذه المقالة إعجابكم وأتمنى أن أكون قد استطعت توصيل ولو جزء بسيط من مجال تصميم المواقع الإلكترونية.

شارك الموضوع
تعليقات
AdSpace768x90
مكان لاعلان