إعلان

المتابعون

ثورة يناير. مابين واقع مرير واحلام الماضي.

ثورة يناير 

قامت الثورة المصرية والمعروفة بثورة يناير في الخامس والعشرون من العام الفان واحدى عشر .


كانت المطالب وقتها تتمحور حول ثلاث مطالب رئيسية وهى .
1-عيش
2-حرية
3-عدالة اجتماعية


استمرت هذه الثورة العظيمة لمدة ثمانية عشر 18 يوما .استطاع المصريين خلال تلك الفترة ان يوضحوا للعالم اجمع ويضربو له اعظم الامثال في كيفية قيام ثورة سلمية شعبية بإمتياز.

فقد كان ميدان التحرير هو المأمن والحاضن لتلك الثورة حيث تجمع ملايين المصريين حول هذا الميدان ومن ثم تحولت ميادين مصر جميعها تحتضن الشعب المصري .


وقد كانت محافظة السويس هى اولى محافظات مصر اراقة للدماء في تلك الثورة. حيث سقط اول شهيد في هذه الثورة في محافظة السويس.



كان لمقتل خالد سعيد داخل السجون المصرية شرارة استطاع المصريون الالتفاف خلفها ليعلنوا عن رفضهم لما تقوم به الداخلية المصرية وما يقوم به وزيرها اناذاك وهو حبيب العدلي.



في يوم الجمعة الموافق الثامن والعشرين من يناير كانت هناك ملحمة في شارع مصطفى محمود وكذلك ميدان التحرير .حيث قام بعض من مناصري النظام بعمل هجوم على المعتصمين وقد انقضوا عليهم بالجمال والخيول . فقد سميت تلك الموقعة بموقعة الجمل. وسمي ذلك اليوم بجمعة الغضب. فقد كان لهذا اليوم دور عظيم في تحويل مسار الثورة بالكامل ليكون الشعار الرسمي والرئيسي بعدها داخل ميدان التحرير هو يسقط النظام.


بعد تلك الملحمة بخمسة عشر يوما استطاع المصريون تحقيق هذا الشعار والحلم وبالفعل تم اسقاط نظام الرئيس حيناذاك محمد حسني مبارك . وذلك في اليوم الثامن عشر من بداية الثورة.



ومن هنا كانت البداية.....




توالت الاحداث المفجعة والمؤسفة بعد الثورة حيث حاول كثير من فلول النظام السابق افشال تلك الثورة بأي ثمن . وتوالت المحاولات لافشالها بداية من مقتل 74 شاب من مشجعي النادي الاهلي داخل استاد بور سعيد وسميت تلك الحادثة بمجزرة بور سعيد. وقد كانت هذه الحادثة في الفترة الانتقالية والتي كان المسؤل عن الدولة وقتها المجلس العسكري المصري بقيادة المشير .محمد حسين طنطاوي .



ومن هنا كانت بداية ما يعرف بالثورة المضادة.

اتمنى ان ينال هذا الموضوع اعجابكم 
شارك الموضوع
تعليقات
AdSpace768x90
مكان لاعلان